Connexion
Postez vos dédicaces sur Pharmacie-Annaba
Heure
Le nombre des visiteurs sur notre Forum depuis le 28/08/2011
.: عدد زوار المنتدى :.
Retrouvez-nous sur le facebook
Derniers sujets
Meilleurs posteurs
Nardjess (1860) | ||||
Admin (1276) | ||||
Fadiaz (1252) | ||||
truth (1178) | ||||
Minaku Chan (938) | ||||
Sara-pharma (860) | ||||
Miroue (837) | ||||
pharma2 (729) | ||||
asso-msvd (720) | ||||
Sylvidra (716) |
مواقيت الصلاة
المسلم أخو المسلم
2 participants
Page 1 sur 1
المسلم أخو المسلم
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : { لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ،
ولا تباغضوا ، ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخواناً ، المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ،
ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا } ويشير إلى صدره ثلاث مرات { بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم ،
كل المسلم على المسلم حرام : دمه وماله وعرضه } .
[رواه مسلم:2564]
قوله : { لا تحاسدوا } هذا نهي عن الحسد ، والحسد هو كراهية ما أنعم الله على أخيك من نعمة دينية أو دنيوية
سواء تمنيت زوالها أم لم تتمن ، فمتى كرهت ما أعطى الله أخاك من النعم فهذا هو الحسد .
{ ولا تناجشوا } قال العلماء : المناجشة أن يزيد في السلعة ، أي : في ثمنها في المناداة
وهو لا يريد شراءها وإنما يريد نفع البائع أو الإضرار بالمشتري .
{ ولا تباغضوا } البغضاء هي الكراهة ، أي: لايكره بعضكم بعضاً .
{ ولا تدابروا } أن يولي كل واحد الآخر دبره بحيث لا يتفق الاتجاه .
{ ولا يبع بعضكم على بيع بعض } يعني لا يبيع أحد على بيع أخيه ، مثل أن يشتري إنسان سلعه بعشرة
فيذهب آخر على المشتري ويقول : أنا أبيع عليك بأقل ؛ لأن هذا يفضي إلى العداوة والبغضاء .
{ وكونوا عباد الله إخواناً } كونوا يا عباد الله إخواناً أي : مثل الإخوان في المودة والمحبة والألفة وعد الاعتداء
ثم أكد هذه الاًخوة بقوله : { المسلم أخو المسلم } للجامع بينهما وهو الإسلام وهو أقوى صله تكون بين المسلمين .
{ لا يظلمه ] أي : لا يعتدي عليه .
{ ولا يخذله } في مقام أن ينتصر فيه .
{ ولا يكذبه } أي : يخبرهبحديث كذب .
{ ولا يحقره } أي : يستهين به .
{ التقوى ها هنا } يعني : تقوى الله تعالى محلها القلب فإذا اتقى القلب اتقت الجوارح - و يشير إلى صدره ثلاث مرات -
يعني : يقول : التقوى ها هنا ، التقوى ها هنا ، التقوى ها هنا .
ثم قال : { بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم } بحسب يعني : حسب فالباء زائدة والحسب الكفاية
والمعنى لو لم يكن من الشر إلا أن يحقر أخاه لكان هذا كافياً .
{ المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه } دمه فلا يجوز أن يعتدي عليه بقتل أو فيما دون ذلك .
{ وماله } لا يجوز أن يعتدي على ماله بنهب أو سرقه أو جحد أو غير ذلك .
{ وعرضه } أي : سمعته فلا يجوز أن يغتابه فيهتك بذلك عرضه .
فوائد الحديث : النهي عن الحسد ، والنهي للتحريم ، والحسد له مضار كثيرة منها : أنه كره لقضاء الله وقدره ،
ومنها أنه عدوان على أخيه ، ومنها أنه يوجب في قلب الحاسد حسره ؛ كلما ازدادت النعم ازدادت هذه الحسرة
فيتنكد على عيشه .
ومن الفوائد : تحريم المناجشة لما فيها من العدوان على الغير وكونها سبباً للتباغض وأسبابه ،
فلا يجوز للإنسان أن يبغض أخاه أو أن يفعل سبباً يكون جالباً للبغض .
ومن فوائد الحديث : تحريم التدابر ، و هو أن يولي أخاه ظهره ولا يأخذ منه ولا يستمع إليه ؛ لأن هذا ضد الأخوة الإيمانية .
ومن فوائده : تحريم البيع على البيع المسام ومثله الشراء على شرائه والخطبة على خطبته والإجارة
على إجارته وغير ذلك من حقوقه .
ومنها : وجوب تنمية الأخوة الإيمانية لقوله : { وكونوا عباد الله إخوانا } ومنها بيان حال المسلم مع أخيه
وأنه لا يظلمه ولا يخذله ولا يكذبه ولا يحقره ؛ لأن هذا ينافي الأخوة الإيمانية .
ومن فوائده : أن محل التقوى هو القلب ، فإذا اتقى القلب اتقت الجوارح وليعلم أن هذه الكلمة يقولها بعض الناس
إذا عمل معصية وأنكر عليه قال : ( التقوى ها هنا !) وهي كلمة حق لكنه أراد بها باطلاً وهذا جوابه
أن نقول : لو كان هنا تقوى لاتقت الجوارح لأن النبي يقول : { ألا إن في الجسد مضغه إذا صلحت صلح الجسد كله
وإذا فسدت فسد الجسد كله آلا وهى القلب } .
ومن فوائد هذا الحديث : تكرار الكلمة المهمة لبيان الاعتناء بها وفهمها ، قال : { التقوى ها هنا }
وأ شار إلى صدره ثلاث مرات .
ومن فوائده : عظم احتقار المسلم ، لقول النبي : { بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم }
وذلك لما يترتب على احتقار المسلم من المفاسد .
ومن فوائد الحديث : تحريم دم المسلم وماله وعرضه وهذا هو الأصل ، لكن توجد أسباب تبيح ذلك ؛
ولهذا قال الله سبحانه وتعالى: { إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي
الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ } [الشورى:42] . وقال تعالى: { وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ } [الشورى:41] .
ومن فوائده : أن الأمة الإسلامية لو اتجهت بهذه التوجيهات لنالت سعادة الدنيا والآخرة لأنها كلها آداب عظيمة
عالية راقية ، تحصل بها المصالح وتنكف بها المفاسد .
ولا تباغضوا ، ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخواناً ، المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ،
ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا } ويشير إلى صدره ثلاث مرات { بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم ،
كل المسلم على المسلم حرام : دمه وماله وعرضه } .
[رواه مسلم:2564]
قوله : { لا تحاسدوا } هذا نهي عن الحسد ، والحسد هو كراهية ما أنعم الله على أخيك من نعمة دينية أو دنيوية
سواء تمنيت زوالها أم لم تتمن ، فمتى كرهت ما أعطى الله أخاك من النعم فهذا هو الحسد .
{ ولا تناجشوا } قال العلماء : المناجشة أن يزيد في السلعة ، أي : في ثمنها في المناداة
وهو لا يريد شراءها وإنما يريد نفع البائع أو الإضرار بالمشتري .
{ ولا تباغضوا } البغضاء هي الكراهة ، أي: لايكره بعضكم بعضاً .
{ ولا تدابروا } أن يولي كل واحد الآخر دبره بحيث لا يتفق الاتجاه .
{ ولا يبع بعضكم على بيع بعض } يعني لا يبيع أحد على بيع أخيه ، مثل أن يشتري إنسان سلعه بعشرة
فيذهب آخر على المشتري ويقول : أنا أبيع عليك بأقل ؛ لأن هذا يفضي إلى العداوة والبغضاء .
{ وكونوا عباد الله إخواناً } كونوا يا عباد الله إخواناً أي : مثل الإخوان في المودة والمحبة والألفة وعد الاعتداء
ثم أكد هذه الاًخوة بقوله : { المسلم أخو المسلم } للجامع بينهما وهو الإسلام وهو أقوى صله تكون بين المسلمين .
{ لا يظلمه ] أي : لا يعتدي عليه .
{ ولا يخذله } في مقام أن ينتصر فيه .
{ ولا يكذبه } أي : يخبرهبحديث كذب .
{ ولا يحقره } أي : يستهين به .
{ التقوى ها هنا } يعني : تقوى الله تعالى محلها القلب فإذا اتقى القلب اتقت الجوارح - و يشير إلى صدره ثلاث مرات -
يعني : يقول : التقوى ها هنا ، التقوى ها هنا ، التقوى ها هنا .
ثم قال : { بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم } بحسب يعني : حسب فالباء زائدة والحسب الكفاية
والمعنى لو لم يكن من الشر إلا أن يحقر أخاه لكان هذا كافياً .
{ المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه } دمه فلا يجوز أن يعتدي عليه بقتل أو فيما دون ذلك .
{ وماله } لا يجوز أن يعتدي على ماله بنهب أو سرقه أو جحد أو غير ذلك .
{ وعرضه } أي : سمعته فلا يجوز أن يغتابه فيهتك بذلك عرضه .
فوائد الحديث : النهي عن الحسد ، والنهي للتحريم ، والحسد له مضار كثيرة منها : أنه كره لقضاء الله وقدره ،
ومنها أنه عدوان على أخيه ، ومنها أنه يوجب في قلب الحاسد حسره ؛ كلما ازدادت النعم ازدادت هذه الحسرة
فيتنكد على عيشه .
ومن الفوائد : تحريم المناجشة لما فيها من العدوان على الغير وكونها سبباً للتباغض وأسبابه ،
فلا يجوز للإنسان أن يبغض أخاه أو أن يفعل سبباً يكون جالباً للبغض .
ومن فوائد الحديث : تحريم التدابر ، و هو أن يولي أخاه ظهره ولا يأخذ منه ولا يستمع إليه ؛ لأن هذا ضد الأخوة الإيمانية .
ومن فوائده : تحريم البيع على البيع المسام ومثله الشراء على شرائه والخطبة على خطبته والإجارة
على إجارته وغير ذلك من حقوقه .
ومنها : وجوب تنمية الأخوة الإيمانية لقوله : { وكونوا عباد الله إخوانا } ومنها بيان حال المسلم مع أخيه
وأنه لا يظلمه ولا يخذله ولا يكذبه ولا يحقره ؛ لأن هذا ينافي الأخوة الإيمانية .
ومن فوائده : أن محل التقوى هو القلب ، فإذا اتقى القلب اتقت الجوارح وليعلم أن هذه الكلمة يقولها بعض الناس
إذا عمل معصية وأنكر عليه قال : ( التقوى ها هنا !) وهي كلمة حق لكنه أراد بها باطلاً وهذا جوابه
أن نقول : لو كان هنا تقوى لاتقت الجوارح لأن النبي يقول : { ألا إن في الجسد مضغه إذا صلحت صلح الجسد كله
وإذا فسدت فسد الجسد كله آلا وهى القلب } .
ومن فوائد هذا الحديث : تكرار الكلمة المهمة لبيان الاعتناء بها وفهمها ، قال : { التقوى ها هنا }
وأ شار إلى صدره ثلاث مرات .
ومن فوائده : عظم احتقار المسلم ، لقول النبي : { بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم }
وذلك لما يترتب على احتقار المسلم من المفاسد .
ومن فوائد الحديث : تحريم دم المسلم وماله وعرضه وهذا هو الأصل ، لكن توجد أسباب تبيح ذلك ؛
ولهذا قال الله سبحانه وتعالى: { إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي
الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ } [الشورى:42] . وقال تعالى: { وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ } [الشورى:41] .
ومن فوائده : أن الأمة الإسلامية لو اتجهت بهذه التوجيهات لنالت سعادة الدنيا والآخرة لأنها كلها آداب عظيمة
عالية راقية ، تحصل بها المصالح وتنكف بها المفاسد .
SAMI PHARMACIEN- Membre active
- Age : 38
Filiére :- étudiant(e) en pharmacie
- étudiant(e) en médecine
- 5ème année
- Interne
Nombre de messages : 582
Inscrit(e) le : 20/10/2009
Fadiaz- membre très actif
- Age : 37
Filiére :- Pharmacien(ne)
Nombre de messages : 1252
Inscrit(e) le : 24/02/2009
Page 1 sur 1
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Jeu 16 Jan - 19:34 par asso-msvd
» Stages et missions humanitaires avec MSVD en 2020
Jeu 16 Jan - 19:31 par asso-msvd
» Opportunité de stages et de missions humanitaires avec MSVD
Mar 14 Jan - 13:39 par asso-msvd
» Voyager autrement, faire un projet, ton projet social 2020
Mar 14 Jan - 13:34 par asso-msvd
» Voyager autrement, faire un projet, ton projet social 2020
Mar 14 Jan - 13:33 par asso-msvd
» Missions humanitaires en 2020 avec MSVD
Mar 14 Jan - 13:32 par asso-msvd
» Mission, stage, projet de construction de DISPENSAIRE-MSVD
Mar 14 Jan - 13:31 par asso-msvd
» Opportunité de stages et de missions humanitaires avec MSVD
Mar 14 Jan - 13:30 par asso-msvd
» Voyager autrement, faire un projet, ton projet social 2020
Mar 14 Jan - 13:29 par asso-msvd